-->

قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله وقصة سقوط الاندلس الحقيقية كاملة بالفيديو والصور

 

قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله وقصة سقوط الاندلس الحقيقية كاملة بالفيديو والصور

"قصر الحمراء: أسطورة جنة المسلمين في الأندلس، حيث نسجوا بأيديهم قصة الجمال والعزّ، ووقّعوا بشعار "لا غالب إلا الله" على جدرانها، لكن رحيل أبو عبد الله الصغير بوثيقة تسليم، رغم اعتراضات الجيش، أطلق "نهاية العالم"، فحملت دماء الخيانة ولغز غير مسار المياه، لتبقى أساطير القصر الساحرة تلك التي لا تنتهي، تحفر في ذاكرة التاريخ"

قصر الحمراء.. جنة بناها المسلمون فى الأندلس بشعار "لا غالب إلا الله".. تخلى عنها أبو عبد الله الصغير بوثيقة تسليم رغم اعتراض الجيش.. و"نهاية العالم ودماء الخيانة ولغز مسار المياه" أساطير القصر التى لا تنتهى
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

"كانت تلك لحظة مريرة في تاريخ الزمان، حيث بكت الأميرة عائشة الحرة بحرقة كالنساء، وذلك على ملك لم تستطع حمايته كالرجال. هذه الجملة التي خلدها التاريخ، تروي قصة الخيانة والمرارة التي عاشها آخر ملوك الأندلس، عبد الله الصغير، والذي سلم غرناطة الجميلة إلى الملك فرناندو الثاني وإيزابيلا الأولى بتوقيعه اتفاقية محتومة في عام 1491. وقد نقل هذا الاتفاق الذي وقعه الملك فرناندو وإيزابيلا، الذين طالما حلموا بتحقيق الوحدة الإسبانية، بتسليم المدينة وتسريح الجيش ومصادرة السلاح وقتل المسلمين والتنكيل بهم ، على الرغم من معارضة المسلمين لهذا القرار. إنها لحظة تاريخية مؤلمة، تحمل في طياتها قسوة المصير وحلاوة الهوان، تنقلنا عبر عبور المسلمين الأندلسيين من فترة العز والازدهار إلى مرحلة الاستسلام والخضوع لسيادة جديدة، في سياق يعتليه الحزن والأسى على فقدان العزة والكرامة."


"قصر الحمراء "لا غالب إلا الله"
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

اتفاقية تسليم الأندلس أشعلت شرارة نهاية حكم المسلمين في تلك الأرض الخصبة، حيث تحولت المدن والقصور إلى أطلال تبكي عليها أجيال قراء التاريخ، مذكرة بمجدها السابق وأيام عزها التي عاشتها. ولكن في هذا البحر العميق من الخراب والهزيمة، يظل قصر الحمراء في غرناطة الإسبانية واقفًا بكل جلاله، كالشاهد على تلك الفترة الرائعة من التاريخ الاسلامي العظيم. فهو ليس مجرد مبنى تاريخي، بل هو شاهد حي على الأحداث السياسية التي عاصرها، وهو رمز للعزة والتاريخ الذي والعظمة التي لا تمحى.

تم تصميم قصر الحمراء ليكون حصنًا قويًا ومحورًا للقوة السياسية والعسكرية للمسلمين، مرسخًا رسالة تحذير للعالم بأسره. ومع ذلك، مع كل قوة وصلابة هذا المبنى، يحتضن في داخله جوهر الأندلس الساحر، فهو ليس فقط معلمًا تاريخيًا بل هو جوهر ثقافي وفني اسلامي يتناغم مع جماليات العصور الزاهية لهذه البقعة الخلابة. إنه مزيج من القوة والجمال، يروي قصة عظمة حضارة عظيمة وأزمان عريقة، ويجسد روح الأندلس التي لا تنتهي.


قصر الحمراء  لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ، وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء، هذا المعلم التاريخي البارز، لم يكن مجرد بناء فقط، بل كان تجسيدًا لروح دفاعية بحتة، تحاكي طموحات المسلمين خلال فترة حكمهم في غرناطة بعد سقوط دولة الموحدين. كانت أحلامهم تتجلى في بناء ما يشبه الجنة التي وردت في القرآن، حيث وصفت كجنات تجري من تحتها الأنهار.

في سعيهم نحو تحقيق هذه الحلم السامي، أولوا المسلمون اهتمامًا فائقًا ببناء القصر، فجسّدوا في تصميمه روح الجنة الموعودة، بمساحاته الواسعة وأراضيه الخضراء الفسيحة، والتي تعكس جمالية الطبيعة وسحرها الخلاب. ولم يكتفوا بذلك، بل زيّنوا القصر بنوافير المياه التي تتدفق في كل مكان، مثلما ورد في الوصف القرآني للجنة، حيث تُصوّر هذه النوافير الجارية تدفق الأنهار والمياه الزلالية.

هكذا، يظهر قصر الحمراء ليس فقط كمعلم تاريخي، بل كرمز لطموحات الإنسان نحو الجمال والسلام، وتجسيد للحلم بالجنة على الأرض، فهو تعبير فني وهندسي عن الإيمان والجمال، يترك بصمة تاريخية تستمر في الحضارة الإسلامية والعالمية.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

من بين ما يميز قصر الحمراء بروعته وجماله، هو تميزه بسمات العمارة الإسلامية الفريدة التي تجسد الهوية الثقافية والدينية للمسلمين. فهو يضم بين جدرانه آيات قرآنية، وأبيات شعرية، وأدعية، تعكس عمق الإيمان والتفاني الديني لمن بنوه. وليس ذلك وحسب، بل تزيّن القصر بالعديد من العناصر الزخرفية الجميلة، وبلاطات القيشاني الملونة التي تضيف لمسة من الجمال والأصالة.

وتمتد عملية بناء القصر على مدى 150 سنة، تحت إشراف عدة أجيال من المعماريين والحرفيين الماهرين، الذين عملوا بتفانٍ وإبداع لتحقيق هذا التحفة المعمارية الرائعة.

لا عجب أن تم اختيار قصر الحمراء في عام 2007 ضمن قائمة كنوز إسبانيا الاثني عشر، فهو ليس مجرد قصر تاريخي، بل هو لوحة فنية مبهرة تحمل بين طياتها تاريخاً عريقاً وحضارة غنية، تجسد روح الفن الإسلامي وإبداعه، وتستحضر بأناقتها وجماليتها عظمة وتراث الحضارة الإسلامية بأبهى صورها.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

لا غالب الا الله

في كل زاوية من زوايا قصر الحمراء، تتراقص الأناشيد الدينية بين أروقته، فلا تخلو جدرانه من شعار بني الأحمر "لا غالب إلا الله". وتعود قصة هذا الشعار العظيم إلى لحظة دخول القائد العربي أبو عبد الله محمد الأول إلى غرناطة، حيث استقبله الشعب بفرحة عارمة وترحيب حار. وبينما كان يتجول في شوارع المدينة، عبر عن تفاؤله وثقته بالنصر بقوله: "لا غالب اليوم إلا الله". كانت هذه الكلمات التي نطق بها تحولت إلى شعار يتغنى به بني الأحمر في كل أنحاء الحمراء، رمزًا للإيمان الراسخ والثقة بالنصر والعزة.

وهكذا، يعتبر هذا الشعار جزءًا لا يتجزأ من تاريخ وحضارة قصر الحمراء، يرفعه الزوار والمسافرين عاليًا كما رفعه الأجداد قبلهم، كتذكير بعزم وثبات المسلمين وإيمانهم بأن قوتهم ونصرهم ليس إلا بإرادة الله وثقتهم بقضائه.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

تعود أصول تسمية "قصر الحمراء" إلى عدة نظريات، حيث يُروَّج لقول يُفسر اسم القصر بنسبته لبني الأحمر، الذين بنوه، مؤكدين على دورهم في إنشاء هذا المعلم الأثري البارز. بينما تتداول قصة أخرى تقول إن الاسم مشتق من استخدام الطوب الأحمر في بناء هذه القلعة العظيمة، مما جعل جدرانها تتسم بلونه الدافئ والمميز.

ومن بين الروايات الأخرى التي تُعتبر مثيرة للاهتمام هي تلك التي تدور حول بناء القصر في الليل على ضوء المشاعل، حيث عكست أنوارها الحمراء على جدرانها، ما جعلها تبدو كأنها تحترق في الظلام، ومن هنا جاءت التسمية.

ومع تاريخه العريق وتطوره المعماري، يتألف قصر الحمراء من عدة أقسام متميزة، بدءًا من قلعة القصبة العسكرية، التي تمثل الجزء الأقدم والأكثر تأثيرًا من المبنى، وصولاً إلى القصر النصري المذهل، الذي يعد ذروة الفن الاسلامي المعماري. ولا يقتصر جمال القصر على ذلك، بل يشمل أيضًا قصورًا أخرى مثل قصر الصيف للعريف وقصر عصر النهضة للملك تشارلز الخام، بالإضافة إلى العديد من المرافق الأخرى مثل المساجد والمدارس وورش العمل والحمامات والمؤسسات التعليمية، مما يجعل منه مدينة صغيرة تنبض بالحياة والثقافة والتاريخ.


قصر الحمراء لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

يتخلل قصر الحمراء شوارعه المتعرجة وبنياته الفخمة بمجموعة من الساحات الخلابة والنوافير المتدفقة، تزخر بالجمال والتاريخ على حد سواء. من بين هذه الأماكن المميزة، يتجسد فناء الأسود، المعروف أيضًا بفناء السباع، حيث يُمثل مكانًا فريدًا يضم 12 تمثالًا للأسود، يعكس جلال القصر وقوته العسكرية. وليس هذا فحسب، بل يتميز القصر بمعالم رائعة أخرى مثل "قاعة الأخوات" وبهو الريحان، حيث ينعم الزوار بأجواء ساحرة تربط بين الحاضر والماضي العريق.

وتشكل الأساطير والحكايات جزءًا لا يتجزأ من تاريخ الحمراء، فتُروى القصص عن باب العدالة المحفور عليه يد ومفتاح، حيث تتداول الأسطورة حول انهيار القصر عند لمس اليد للمفتاح، وتنبؤ بنهاية العالم. ومع ذلك، تظل الأسطورة الأكثر تأثيرًا وإلهامًا تلك التي تؤكد أن لمس اليد للمفتاح سيعيد غرناطة إلى أصلها وأهلها الأصليين، المسلمين، فتعود إليهم ملكيتها وسيادتها بكل فخر وعزة.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

في قاعة بني سراح، التي تعتبر واحدة من قاعات قصر الحمراء وتحمل تاريخًا غنيًا بالأساطير والحكايات، تنقلنا الأسطورة إلى عالم من الصراعات السياسية والمؤامرات. تحكي الأسطورة عن عائلة بني سراح، التي كانت على خلاف سياسي مع الزناتين، فقرروا التخلص من خصومهم بوساطة مؤامرة مُحكمة. وفي إطار هذه المؤامرة، قام الزناتين بنشر شائعة حول علاقة غرامية بين السلطانة ثريا، المفضلة لدى الملك، وأحد رجال بني سراح. وعلى إثر ذلك، اندلعت الغيرة في قلب الملك، وفي أحد الاحتفالات التي أقيمت في قاعة بني سراح، أمر الملك بذبح سبعة وثلاثين فارسًا من بني سراح، ووضع رؤوسهم في منبع المياه الموجود بالقاعة، تحت راية الشك والغيرة التي زادت حدة بسبب المؤامرة السياسية.

وتعتبر حكاية سقوط غرناطة وتسليم آخر حكامها، أبو عبد الله محمد، للزوجين الملكيين فريناند وإيزابيلا، من بين أشهر الحكايات المرتبطة بقصر الحمراء. حيث يروي التاريخ أنه عندما ودع أبو عبد الله محمد قلعته العظيمة وفر هو وعائلته إلى الجبال، وقف على إحدى الهضاب لينظر إلى قلعته لآخر مرة، وفي تلك اللحظة الحزينة قالت والدته الأميرة عائشة الحرة، التي كان لها دور بارز في تأخير سقوط غرناطة، عبارة أصبحت مأثورة: "ابكى كالنساء على ملك لم تستطع حمايته كالرجال". هذه العبارة تجسد بملمس إنساني عميق حجم الحزن واليأس الذي أصاب أبناء غرناطة في تلك اللحظة المؤلمة لفقدان مملكتهم وسقوط قصرهم العظيم.


قصر الحمراء  لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء يعتبر لوحة فنية تروي قصصًا وتاريخًا اسلاميا عريقًا لأبرز الشخصيات التي عاشت فيه، ومن بين هذه الشخصيات البارزة يبرز الأمير أبو الحجاج يوسف الثقفي، حيث تتجلى حكاياته وسط جدران قاعة السفراء وغرفة العرش. تُعتبر جدران هذه القاعة فن بناؤها وتصميمها، حيث يبلغ سمكها نحو 3 أمتار، ما يُضفي عليها طابعًا من الفخامة والرفاهية. وعلى الرغم من أنها تبدو كغرفة مستقلة بذاتها، إلا أنها مزودة بنوافذ تمنحها إطلالات رائعة وتعزز من جمالها الفريد.

تُزين جدران هذه القاعة الكلمات المنحوتة، التي تنم عن الحكمة والتأمل، وتهدف إلى زرع الرهبة والخوف في نفوس السفراء والضيوف. فتجد عبارات مثل "قليل الكلام يخرج بسلام"، التي تدعو إلى الحكمة في التعبير وضبط اللسان، وكذلك "ادخل بحلم وتكلم بعلم"، التي تحث على الود واللطف في التعامل مع الآخرين، مما يجسد روح الحكمة والصبر التي ينبغي أن يتحلى بها كل حاكم ومستقبل.

بهذه الطريقة، تكون قاعة السفراء في قصر الحمراء ليست مجرد مكان للاستقبال، بل هي معبر فني يروي قصصًا عميقة ويحمل في طياتها حكمًا وأفكارًا تستمد منها الحياة والتعلم.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

تعتبر قاعة السفراء في قصر الحمراء من بين أكثر الأماكن تاريخية وشهرة في هذا القصر الرائع. فهي تشكل مسرحًا للعديد من الأحداث الهامة التي شهدها التاريخ. على سبيل المثال، تروي الأساطير أن الملكة إيزابيلا استقبلت في هذه الغرفة الشهيرة المستكشف كريستوفر كولومبوس، حيث قام بعرض خططه للرحلة البحرية التاريخية التي أدت إلى اكتشاف العالم الجديد.

ومن الأحداث التاريخية الأخرى التي شهدتها هذه القاعة الرائعة، يعود إلى لحظة تسليم السلطان أبو عبد الله الصغير غرناطة لملوك إسبانيا الكاثوليك، وهي اللحظة التي اعتبرت نهاية الحكم الإسلامي في الأندلس. ففي هذه الغرفة الرائعة تم توقيع اتفاقية تسليم غرناطة عام 1491، مما أدى إلى انتهاء أكثر من 700 عام من الحكم الإسلامي في الاندلس وبداية فترة الاستدمار الإسباني.

بهذه الأحداث الهامة والتاريخية التي شهدتها قاعة السفراء، تظل هذه الغرفة منارة للتاريخ والثقافة، حيث تحفظ ذاكرة الأمة الاسلامية وتروي قصة حضارتها وتطورها على مر العصور.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

في قلب قصر الحمراء، يتوجب عليك زيارة فناء الريحان الكبير، حيث تتجلى روعة العمارة الإسلامية وتنبثق الحكمة والتأمل من كل زواياه. تزين زوايا هذا الفناء عبارات منقوشة ترفع راية العز والتمكين، حيث تجد عبارة تُجسد الثقة في النصر والتحقيق الواضح لأبي عبد الله أمير المؤمنين، إلى جانب الآية الكريمة التي تؤكد أن النصر لا يأتي إلا من عند الله العزيز الحكيم.

في هذا الفناء، يشعر الزوار بالسكينة والقوة، حيث تتناغم العبارات المنقوشة مع جمال العمارة الاسلامية ورونق الطبيعة المحيطة. إنه مكان يدعو إلى التأمل والتفكير في عظمة الله وقدرته على منح النصر والتمكين لمن يستحقهما بحكمته البالغة وقدرته العظيمة.

هكذا، يبقى فناء الريحان مكانًا مميزًا في قصر الحمراء، يشكل مركزًا للتأمل والاستلهام، حيث ترتفع منه رسالة الإيمان والتفاؤل بالنصر الذي يأتي من الله العزيز الحكيم.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

يعد بهو السباع في قصر الحمراء واحدًا من أكثر الأماكن غموضًا وجمالًا في القصر، حيث تحاول الأساطير والعلماء حتى اليوم فهم سر استخدامه كساعة زمنية. يتألف هذا البهو من 12 تمثالًا لأسود، حيث يقوم كل أسد بسقي المياه في وقت محدد، ولكن عجز العلماء عن فهم سر تنظيم هذه العملية، مما جعلها لغزًا يشغل العقول والقلوب.

رغم محاولات العلماء المستمرة لفهم هذا اللغز، إلا أن محاولاتهم تسببت في تعطل مخارج المياه، وتحولت النافورة المتميزة إلى نافورة عادية تنبعث منها المياه دون تنظيم أو توقيت محدد. تبقى هذه الحادثة تحديًا لمن يسعى لفهم أعمق أسرار الحمراء، وتذكيرًا بأن بعض الأسرار قد تبقى محفوظة في أحضان التاريخ، محاطة بغموض يثير الفضول والتساؤلات.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

المدخل الرئيسي إلى قصر الحمراء يأخذنا إلى عالم من الفخامة والتاريخ، من خلال باب الشريعة الذي بناه السلطان أبو الحجاج يوسف، الذي يُعد من بين أبرز ملوك العرب من بني نصر والذي ساهم بشكل كبير في بناء هذا القصر الرائع. يتألق هذا المدخل بأناقته وروعته، مشيرًا إلى الفخامة العمارية التي تتميز بها حمراء.

وأثناء تجولك في أروقة قصر الحمراء، لا يمكنك إلا أن تلاحظ القبب المزخرفة في السقف، التي تمثل فنًا معماريًا اشتهر في الأندلس ويعكس جمالًا يشبه هندسة خلايا النحل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تجد هنا أيضًا مجموعة من القصائد العربية المنقوشة على الجدران، والتي كانت تعكس ثقافة وفنون العصر الاسلامي الذهبي للأندلس. ومن بين الشعراء البارزين الذين نُقشت قصائدهم، يمكن أن نذكر لسان الدين ابن الخطيب، وابن الجياب الغرناطي، وابن زمرك، الذين أضافوا لمسة من الجمال والفخامة إلى جدران الحمراء.

وعندما نتحدث عن جنة الراحة في قلب الحمراء، فإننا لا نستطيع إلا أن نشير إلى العريف، الذي كان يعتبر قصر الصيف لسلاطين وملوك غرناطة. هذا القصر كان مكانًا للهروب من ضجيج الحياة اليومية، حيث كان يوفر الظل الممتد والماء المنسكب والنسمات العليلة، جعلته واحة من السلام والجمال.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

بعد فترة الاستدمار الفرنسي لإسبانيا وتدمير قصر الحمراء أثناء حكم بونابرت، أصبح القصر مهجورًا واستُخدم كمأوى للغجر وقطاع الطرق. وفي ذلك الوقت، قرر الكاتب الأمريكي واشنطن إيرفنج الاستقرار فيه، حيث قام بتأليف رواية "الحمراء" المشهورة. ومن خلال هذه الرواية، انتشرت شهرة القصر مما جذب انتباه الحكومة الإسبانية.

في محاولة لاستعادة بريقها وترميم تراثها، قامت الحكومة بتجديد وإعادة تأهيل القصر، مما جعله معلمًا سياحيًا هامًا في إسبانيا. وبفضل هذه الجهود، عاد القصر ليكون واحدًا من أهم مصادر الدخل السياحي للبلاد، حيث يسهم بأكثر من نصف مليار دولار كل عام في الاقتصاد الإسباني.


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله


قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله

قصر الحمراء قصة لا غالب إلا الله
قصر الحمراء رحلة ساحرة في تاريخ الأندلس تنقلنا بين أساطير الجمال والعزّ وتروي لنا قصة لا غالب إلا الله



شاهد الفيديو عجزوا عن هدمه من شدة جماله - قصر الحمراء اخر ما بنى مسلمو الاندلس في اسبانيا

👇





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملف سقوط الاندلس

قصة سقوط الاندلس
ملف سقوط الاندلس


الجميع يعرف اهمية #الاندلس ولكن الكثير لا يعرف تاريخ سقوط #الأندلس وكيف تم اسقاطها وغيرها من الاحداث التي حدثت في تلك الفترة وخلال بحثي عن وثائقي يتحدث عن الاندلس وجدت اربع مقاطع من انتاج قناة الجزيرة تحدثت حول سقوط هذه المدينة والحضارة في يد الصليبيين وكيف تمت حروب الاسترداد وما حدث خلال تلك الحروب وماهو دور الكنائس وكيف كانت تدير الملوك وتفرض عليهم بعض الامور وتحدث في المقاطع عدد من الدكاترة والباحثين والكتاب واتمنى ان يتم الاستفادة من تلك الدروس


 

 

 



في الختام

بهذا نكون قد استعرضنا تاريخًا مليئًا بالأحداث والتحولات المثيرة لقصر الحمراء في غرناطة. منذ بنائه في العصور الإسلامية القديمة وحتى أيامنا هذه، شهد القصر العديد من التغييرات والتحولات التي شكلت جزءًا لا يتجزأ من تاريخ إسبانيا وثقافتها. من قلب العروش الحاكمة إلى مأوى الأدباء والفنانين، أبقى قصر الحمراء شاهدًا على عظمة ورقي الحضارة الاسلامية.

مع استمرار جذبه للزوار من جميع أنحاء العالم، يظل قصر الحمراء ليس مجرد معلم سياحي بل رمزًا للتراث العربي الاسلامي العظيم ومكانًا يحمل ذكريات عميقة وروحًا من التاريخ العريق. ومع الحفاظ المستمر على جماله وتاريخه، يظل قصر الحمراء شاهدًا على عظمة الحضارة العربية الاسلامية وروعتها المعمارية، مستمرًا في جذب الأرواح المتعطشة للاستمتاع بعبق التاريخ وجمال الفنون.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للمزيد من المواضيع

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

ضع تعليقك وشاركنا رايك

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *