-->

ما فائدة هذه القطعه ferrite beads


مع التطور التكنولوجي، باتت الكثير من الأدوات بين أيدينا تسهل حياتنا وتجعلها أسرع. لكن معظمنا لا يعلم دور بعض الأدوات أو الوصلات كحال هذه القطعة السوداء التي نراها أمامنا يوميا.
.
.
عالم التكنولوجيا عالم متشعب جدا. إختراع اليوم يصبح قديم الأمس. كمّ هائل من المنتجات في السوق تحمل معاني كبيرة وسرّية كأن تعلم سبب توقيت 9:41 في كل صورة أو إعلان رسمي لـ"آيفون".


في هذا الإطار، دائما ما نرى قطعة أسطوانية سوداء تتخذ قبل المنفذ الذي تضع فيه وصلة "USB" محلّا لها، فما هو دور هذه القطعة؟
تسمى هذه القطع التي تشبه المطبات في الأسلاك "ferrite beads" وهي قطعة معدينة مصنوعة من مادة الفرايت التي تكون أصلا من مجموعة معادن بينها أكسيد الحديد (سبائك). مغطاة بالبلاستيك وإذا كسرت هذه القطعة ستجد أسطوانة معدنية سوداء.
الهدف منها هو تخفيف التشويش بين الأجهزة وعدم تداخل البيانات عبر عاملين اثنين: التخفيف من التداخل الكهرومغناطيسي EMI وتداخل الترددات اللاسلكية RFI.
.
من أين يأتي التشويش؟
الحواسيب هي أجهزة صاخبة نوعا ما. اللوحة الأم تصدر ذبذبات من 300 ميغاهيرتز إلى 1000 ميغاهيرتز
لوحة المفاتيح لديها أيضا وحدة معالجة تصدر أيضا ذبذبات
بطاقة الفيديو لديها أيضا مؤشرات ذبدذبات لتنظيم الشاشة
مصدر آخر لهذا الضجيج هو الكابلات التي تربط الأجهزة
إن التداخل بين هذه الذبدذبات يعرض البيانات داخل هذه المكونات للفقدان أو تقنيا للتشويس. هذه القطعة السوداء هي من تزيل هذه الذبذبات وتنظم عمل الحاسوب كما أنها تسيطر على الموجات الخارجية ذات التردد العالي. فعلا، إنها مهمة جدا لحفظ ما نكتبه وما نحمله وكل شيء نفعله على الحاسوب!
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

ضع تعليقك وشاركنا رايك

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *